الكهرباء صناعة منزلية

الكهرباء صناعة منزلية

د. زياد موسي عبد المعطي

 في المستقبل القريب نستطيع ان نستبدل مقولة "بدلا من أن تلعن الظلام. أشعل شمعة" بمقولة أخري "بدلا من أن تشكو من انقطاع الكهرباء "أنتج الكهرباء بنفسك". في المستقبل القريب سوف يكون بالإمكان انتاج الكهرباء في المنازل وسوف نجد ان الحاجة لشبكات الكهرباء المركزية سوف تقل للغاية. وقد تنتهي الشبكات المركزية لإنتاج الكهرباء.

الأبحاث التي يتم اجراؤها لإنتاج طاقة متجددة في دول العالم المختلفة تتم بسرعة وهمة كبيرة. والدوافع للاهتمام بمثل هذه الابحاث هي دوافع مختلفة. منها أن الوقود الحفري سوف ينفد. منها مشاكل تلوث البيئة الناتجة عن الوقود الحفري. وحتى الوقود النووي هناك أصوات تطالب بعدم الاعتماد عليه في المستقبل بسبب مخاطر التسرب الاشعاعي الذي يحدث في المفاعلات النووية مثلما حدث في مفاعل فوكوشيما في اليابان من شهور قليلة. وهو ما دفع الحكومة الالمانية لاتخاذ قرار بإغلاق مفاعلاتها النووية بحلول عام 2022.

أري من خلال الابحاث التي تجري في العالم أنه يمكن من خلال الطاقة المتجددة إنتاج الطاقة اللازمة للأجهزة الشخصية. وكذلك يمكن انتاج الطاقة اللازمة للمنزل. أو عمارة سكنية أو الحي أو القرية. 

يمكن توليد الكهرباء الخاصة بالمنازل من خلال الطاقة الشمسية أو القمامة أو الماء بالتعاون مع البكتيريا. فيوجد في دول مختلفة من العالم ما يسمي بالبيوت الخضراء التي تعتمد في كل طاقتها على الطاقة الشمسية. وهذه الطاقة تكفي الاستخدام المنزلي لكافة الاغراض. وفي بعض العمارات الكبيرة يمكن الاعتماد على مراوح تثبت فوق أسطح العمارات يتم من خلالها توليد الكهرباء عن طريق الرياح. يتم ذلك في بعض العمارات الكبيرة في الصين. وأري أن ذلك يمكن أن يناسب البيوت في المجتمعات الجديدة التي يتم إنشاؤها لتعمير الصحراء. 

وهناك أبحاث اخري لتوليد طاقة  للاستخدام المنزلي باستخدام بكتيريا توضع في حمام مائي يشبه أحواض السمك. وبوضع بعض المصادر الكربونية وبعض البكتيريا يمكن إنتاج كهرباء تكفي لحاجة المنزل. 

وبالنسبة للسيارات أري ان السيارات في المستقبل يجب ان يكون وقودها يعتمد على الطاقة الشمسية. لنتجنب أزمة مثل أزمة السولار الأخيرة التي أثرت على حركة السيارات. وأثرت على ارتفاع اسعار السلع. 

والطاقة الشمسية أيضا تمثل حلاً سحرياً كمصدر للطاقة لتشغيل أجهزة الميكنة الزراعية كميكنة الري أو تلك التي تستخدم في حصاد المحاصيل المختلفة. 

وحتى الطائرات فإن الطاقة الشمسية تمثل حلاً سحرياً كمصدر للطاقة. فقد نجحت بالفعل تجارب لتشغيل طائرات بالطاقة الشمسية. 

الأجهزة المحمولة مثل الكمبيوتر المحمول "اللاب توب" أو التليفون المحمول سوف يتم شحنها عن طريق الطاقة الشمسية. أو باستخدام بكتيريا مناسبة مع مصدر كربوني مناسب مثل السكر أو غيره "تستطيع حملها بسهولة وفي حيز صغير في حقيبتك أو جيبك" يمكنك شحن جهازك المحمول وان تتفادي المواقف الحرجة المقلقة بانتهاء الشحن وعدم وجود مصدر كهربائي للشحن. 

وبالنسبة لكهرباء الميادين والشوارع في القريب يمكن من خلال الطاقة الشمسية ومن خلال عمل خلايا شمسية كبيرة في كل قرية أو مدينة أو حي عمل شبكة صغيرة للقرية أو الحي أو لكل طريق. وأن يكون هناك شبكة صغيرة لهذا الكيان الصغير دون الحاجة للشبكة الأم.

ويمكن أيضا من خلال عمل محطات لتوليد البيوجاز من مياه المجاري. استخدام البيوجاز لكل قرية أو مدينة أو حي في توليد الكهرباء في شبكة صغيرة أيضا. ويتم استخدام المياه الناتجة من انتاج البيوجاز في ري أشجار زينة أو أشجار لإنتاج الاخشاب. 

عندما تكون الأجهزة التي تستخدم لتوليد الطاقة بالأسلوب السابق ذات تكلفة اقتصادية مناسبة سوف يتم الاعتماد عليها في القريب. وسواء نفد الوقود الحفري أو لم ينفد فسوف يسود استخدام الطاقة المتجددة في المستقبل القريب. وسوف تختفي الشكوى من انقطاع التيار الكهربائي. ويكون في كل منزل وسيلة أو أكثر لتوليد الكهرباء وتستطيع عزيزي القارئ أن تنتج الكهرباء في منزلك بدلا من ان تشتكي انقطاع الكهرباء في المستقبل القريب.

المصدر: جريدة الجمهورية -السبت 15 من شعبان 1432 هـ -16 من يوليو 2011 م - العدد 21019 - صـ 13.

 


تعليقات