الطاقة الشمسية والتنمية المستدامة

 

الطاقة الشمسية والتنمية المستدامة
الطاقة الشمسية والتنمية المستدامة

د. زياد موسى عبد المعطي

معهد الأراضي والمياه والبيئةمركز البحوث الزراعية

zeiadmoussa@gmail.com

تعتبر الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة المتجددة ومن أهم بدائل الوقود الحفري. الطاقة الشمسية مصدر للطاقة صديق للبيئة لا يسبب أي تلوث. الطاقة الشمسية تساعد في تقليل اعتماد الأفراد والمؤسسات على شبكة الكهرباء المركزية.

وأرى أنه يجب التوسع في استخدام الطاقة الشمسية في مصر لحل مشكلة زيادة الأحمال الكهربية في فصل الصيف، وعلى الدولة أن تستثمر في مشاريع الطاقة الشمسية، وأن تقدم الدولة مجموعة من الحوافز للأفراد والمؤسسات للتحول لاستخدام الطاقة الشمسية لتحقيق تنمية مستدامة صديقة للبيئة.

يمكن التوسع في عمل مزارع طاقة شمسية على مساحات واسعة على مساحة عدة أفدنة في الصحراء تقيمها الحكومة أو شركات القطاع الخاص وتبيع انتاجها من الطاقة للحكومة لتضيفها لشبكة الكهرباء، أو يتم بيع انتاجية الطاقة من مزارع الطاقة الشمسية مباشرة للمصانع كثيفة استهلاك الطاقة.

وأرى أن يكون هناك حوافز للتحول للطاقة الشمسية للأفراد بأن يتم تركيب ألواح طاقة شمسية في المنازل سواء لكل شقة بصورة مستقلة أو للعمارات مع دفع مقدم بسيط، وأقساط زهيدة لفترة طويلة تمتد لعدة سنوات، وهذا يساهم في تخفيف الأحمال على شبكة الكهرباء بل يمكن أن يبيع الأفراد فائض الطاقة الشمسية للشبكة العامة للكهرباء.

وأرى أن يكون هناك تشريعات تلزم إقامة مساكن أو مصانع جديدة (وبالذات في المجتمعات العمرانية الجديدة) بأن تكون مباني خضراء صديقة للبيئة تستخدم الطاقة الشمسية مع وجود تسهيلات في دفع المقابل لاستخدام ألواح الطاقة الشمسية مثل المجتمعات العمرانية القديمة وأكثر.

كما يمكن التوسع في عمل ألواح طاقة شمسية لإنارة الأعمدة في الشوارع والطرق السريعة، والفائض من هذه الطاقة يتم ضخه في الشبكة العامة للكهرباء.

ومظلات انتظار السيارات ومظلات انتظار الركاب في المواقف يمكن أن يتم تغطيها بألواح الطاقة الشمسية. فتكون في نفس الوقت مظلات للحماية من أشعة الشمس واستثمار لهذه الأشعة.

ودراسة تحويل السيارات وأتوبيسات النقل العام لاستخدام الطاقة الشمسية كمصدر طاقة بديل.

وفي المجال الزراعي أرى أن يجب الإسراع في تحويل مضحات المياه التي تستخدم في الري لاستخدام الطاقة الشمسية بدلاً من وسائل الطاقة التقليدية.

يجب الاهتمام بمجال البحث العلمي في مجال الطاقة الشمسية ووسائل الطاقة المتجددة المختلفة وتشجيع البحث العلمي في هذا المجال في الجامعات ومراكز البحوث المختصة لتطوير استخدام هذه الطاقة في مناحي الحياة المختلفة وتقليل التكلفة لاستخدام هذه الطاقة وتطويرها وفقا للظروف المصرية.

كما يجب الاستفادة من تجارب الدول المختلفة وبالذات الصين التي تتصدر دول العالم في استخدام مصادر الطاقة المتجددة.

الطاقة الشمسية هي مصدر واعد للطاقة المتجددة يمكنه المساعدة في رسم مستقبل أفضل، مع تبني الدولة والمؤسسات والأفراد لهذه التكنولوجيا، يمكننا السير نحو تنمية مستدامة صديقة للبيئة.

مقالة منشورة في جريدة الجمهورية
الاحد 21 يونيو 2024 م - 15 محرم 1446 ه- العدد25775 - ص 8



إرسال تعليق

أحدث أقدم